2020-10-22 01:05:39pm

إدارة الجمعية

24 مايو، 2015

0 تعليق
1551 مشاهدة
الرحلات
5 سنوات

تقرير : الرحلـة إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. 1433هـ ..

 

في مساء يوم الأربعاء الموافق 28 / 4 / 1433هـ ، توجه أعضاء مركز النشاط الاجتماعي بمحاسن التابع للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمبرز إلى طيبة الطيبة ( المدينة المنورة ) لمدة 5 أيام ، ليقضوا هناك الإجازة النصفية خلال الفصل الدراسي الثاني , والتي أقيمت لتحقق أهدافاً عدة ، فمن تلك الأهداف تعويد الشباب على تنظيم واستغلال الأوقات والموازنة في ذلك بين الترفيه والاستفادة مما يعود عليهم بالمنفعة، بالإضافة إلى الاستفادة من وقت الإجازة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعرفة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم عن كثب.

 

وقد تنوعت النشاطات في هذه الرحلة من مسابقات وزيارات وبرامج تربوية وثقافية ودروس علمية وغيرها .. 

 

فأما الزيارات فقد كانت هناك زيارة إلى معرض شؤون الحرمين الشريفين وهو عبارة عن معرض يصور المراحل التي مر بها المسجد النبوي من عهد الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلى وقتنا الحاضر ، بالإضافة إلى المعلومات القيمة والنادرة عن المسجد النبوي وتوسعته ) ، وأيضاً كانت هناك زيارة إلى مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف, وأيضاً كانت هناك زيارة إلى بعض الأماكن الأثرية في المدينة مثل جبل أحد ومسجدي قباء والقبلتين ، كما لا ننسى زيارة قبر النبي – صلى الله عليه وسلم – والسلام عليه وعلى صاحبيه أبوبكر وعمر بن الخطاب – رضي الله عنهما – .

 

وأما البرامج الثقافية ، فقد تم تقرير حفظ حديثين يومياً من الأربعين النووية بحيث تكون المحصلة في الآخر 8 أحاديث يحفظها كل فرد، وفي نفس اليوم يقوم فضيلة الشيخ محمد بن سالم المقهوي بشرح الحديثين المحفوظين لذلك اليوم.
إضافة إلى ذلك ، فقد كانت هناك عدة دروس تربوية يومية ألقاها كلٌ من: فضيلة الشيخ محمد المقهوي، أ. عبدالمحسن الشجاجير، أ. إبراهيم الغشيان، وأ. عبدالعزيز الحليبي.

 

وفي جانب المسابقات ، فقد كانت هناك مسابقة الدوري الثقافي من إعداد الأخوين معاذ بو سوده وإبراهيم الغشيان والتي أشعلت الحماس وروح المنافسة الحميدة بين الشباب طوال الرحلة.

 

كما لا ننسى البرامج الثقافية المقامة بعد صلاة العشاء والتي تنوعت من يوم لآخر بفقرات عدة كانت تهدف إلى طرح مواضيع مهمة للشباب تلامس احتياجاتهم، وأول تلك البرامج كان بعنوان ( شفاف ) قدمـه عبدالمحسـن السعد ، ثم ندوة بعنوان ( فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم ) والتي أعدها عبدالله المقهوي ، وآخرها قدم لنا عبدالله الربيعه ( بعض التعليمات والإرشادات في أمن المعلومات في الانترنت وفي الجوالات الحديثة).

 

أشرف على الرحلة مشرف المركز الشيخ محمد بن سالم المقهوي , ونائبه أ. عبدالمحسن بن عبدالله الشجاجير، بمشاركة سكرتير المركز أ. عبدالعزيز بن خالد الحليبي، والمشرف الرياضي أ. عمر بن عبدالعزيز بوسوده ، و50 عضوًا من أعضاء المركز.

 

صور من الرحلة :

 

.. عند الانطـلاق ..

 

 

.. بعد الوصول إلى أرض طيبة ..

 

 

.. الكلمة الاستفتاحية لمشرف المركز الشيخ محمد المقهوي ..

 

 

.. شرح الأربعين النووية ..

 

 

.. الدروس التربوية ..

 

 

 

 

.. زيارة معرض شؤون الحرمين الشريفين ..

 

 

 

.. زيارة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ..

 

 

 

 

.. صورة جماعية على جبل الرماة عند جبل أحد ..

 

 

.. زيارة مسجد قباء ..

 

 

.. زيارة مسجد القبلتين ..

 

 

.. البرامج الثقافية ..

 

 

 

 

.. وقت الإفطار ..

 

 

.. المراحل الأولى في مسابقة الدوري الثقافي ..

 

 

.. نهائي مسابقة الدوري الثقافي والذي فاز به الفريق المكون من ( عبدالله الربيعه ، محمد المقهوي، وسعيد أبو بكر ) ..

 

 

.. صورة جماعية في ساحات الحرم ..

 

 

.. نهاية الرحلة والوصول بسلام إلى أرض الأحساء ..

 

 

.. ————- ..

 

انتهـــى ..

 

تقرير :
عبدالله الربيعه

 

تصوير :
عبدالله الربيعه
إبراهيم الغشيان
عبدالله المقهوي
عبدالعزيز الحزام

التعليقات مغلقة.